Ancient History Encyclopedia has a new name!

We are now World History Encyclopedia to better reflect the breadth of our non-profit organization's mission. Learn More

الأسرة في تاريخ بلاد ما بين النهرين

مقال

Jan van der Crabben
بواسطة , تُرجم بواسطة Lina Meerchyad
نُشِر بتاريخ 18 January 2012

النص الأصلي بالإنكليزية: The Family in Ancient Mesopotamia

تُمثل الأسرة في تاريخ بلاد ما بين النهرين (وادي الرافدين) جزءاً أساسياً في المجتمع حيث كانت مُنظمة وفق قوانين أسرية محددة. الزواج من امرأة واحدة هو العرف السائد، وعلى الرغم من ذلك يُمكن أن يكون لدى النبلاء عشيقات. وشراء الزوجات من آبائهم كان أمراً شائعاً لكنه أصبح أقل شيوعاً بعد سنة ٣٠٠٠ قبل الميلاد.

يُسمح للمرأة بفعل أي شيء والذهاب إلى أي مكان وايضاً مزاولة الأعمال التجارية - ولكن بموافقة زوجها بذلك أو إذا كانت أرملة. اما في حالة الطلاق، فيتعين على كلا الطرفين دفع الغرامة. ومع ذلك يُمكن للزوج طلاق الزوجة بسهولة اذا لم يكن لديها أطفال، والزوجة التي تركت زوجها سيكون عليها عقوبات شديدة. إنجاب الأطفال هو الهدف الرئيسي من الزواج - وكما هو الحال في العديد من المجتمعات في يومنا هذا الذكور هم المفضلين.

كان على الأطفال احترام الوالدين، لأن عدم احترام الأب أو الأم تُعتبر خطيئة كبيرة. كانت الوحدة الأسرية ذو أهمية أساسية، وهو انعكاس عن ارتباط الآلهة واحترامها لبعضها البعض. وبيع الأطفال كان يتم فقط إذا كانت الظروف المالية صعبة جداً، وغالباً ما يُنظر إليها على أنه فأل سيء.

تُعتبر الأسرة الواسعة والمتكونة من عبيد المنزل وعائلة العشيرة والعائلة كنُظم دعم مُتبادل من الناحية المادية والمعنوية - حيث أفراد الأسرة مسؤولين عن بعضهم الأخر أمام الآلهة.                  

قائمة المصادر والمراجع

إزالة الإعلانات

إعلانات

نبذة عن المترجم

Lina Meerchyad
Lina Meerchyad is an independent scholar and former researcher at the Arab American National Museum and the Detroit Institute of Arts, MI, USA. Her studies focus on the history, archaeology, and languages of Mesopotamia and the ancient Middle East.

نبذة عن الكاتب

Jan van der Crabben
Jan is the Founder and CEO of Ancient History Encyclopedia, leading the non-profit company to best fulfil its mission to engage people with cultural heritage and to improve history education worldwide. He holds an MA War Studies from King's College.